منتديات السفينة
اهــلا وسهــلا بك عزيزي الـزائر الكريم ..في منتديات السـفينة ملتقى الاحبة ....
ندعوك للانتساب الينا لتكون ضمن اسرة منتديات السفينة ..وحياك الله


منتديات السفينة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بعد الاتكال على الله وعون منه ... تم افتتاح منتديات السفينة .. ملتقى الاحبة .. من اجل نشر الثقافات وكل ماهو مفيد بين كل اطياف المجتمع .. لذا ندعوكم للانتساب الى منتدانا من أجل اختيار مشرفي ومراقبين الاقسام والمنتديات.. من أجل الارتقاء بمنتدانا الى اعلى المستويات .. فهو منكم واليكم ,, والله ولي التوفيق .. ادارة منتديات السفينة
رمضان كريم على الجميع ... وصياما مقبولا وافطارا شهيا ,,,,, ادارة منتديات السفينة

شاطر | 
 

 من تراث ناحية القيارة ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء احمد الضاحي
المـدير العــام
avatar

عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 42
الموقع : منتديات السفينة

مُساهمةموضوع: من تراث ناحية القيارة ..   الجمعة نوفمبر 18, 2011 3:06 am


من تراث الأطراف.. القيارة بين الماضي والحاضر
نايف عبوش
صدر في شهر آب لعام في 2011 ،كتاب (القيارة.. بين الماضي والحاضر)،لمؤلفه سلطان محمد ألوسمي، عن مطبعة الكرم في الموصل.ويتكون الكتاب من(211) صفحة من الحجم المتوسط. وتضمن الكتاب أربعة أبواب، وملاحق وصور،إضافة إلى قائمة بالمراجع والمصادر، التي استند إليها في وضع الكتاب.
وقد تطرق الكاتب في هذا الكتاب الطريف، إلى تاريخ نشوء التوطن في القيارة، وابرز الأحداث المهمة التي مرت عليها، منذ أزمان غابرة حتى الساعة.ثم عرض لعشائر وقرى أريافها،في حين بحث الأحوال الاجتماعية، والاقتصادية،وأسلوب المعيشة،والعادات والتقاليد العشائرية السائدة فيها.كما تناول الحركة الأدبية، والثقافية، والفنية،وختم الكتاب بملحق من الصور، التي وثقت الكثير من الأحداث، والملامح المجتمعية الماضية.فاستحق الكتاب أن يكون مرجعا معتمدا في ثقافة التراث،لما وفره من معلومات موثقة،فسد بذلك فراغا في المكتبة،للمهتمين بتاريخ الديرة وتراثها،ليس من زاويته التاريخية المجردة فحسب،وإنما للقيمة التراثية التي جسدها الكتاب، بما حواه بين دفتيه، من توثيق لتراث الديرة، وموروثها الشعبي السالف، وبما ضمه من قيم، وعادات، وأعراف عشائرية طواها النسيان، وطوحت بها الأيام ،وكادت تأتي على ذكرها عوادي الزمن.
وإذا كان ما يقلق المهتمين بالتراث كثيرا، هو الانحسار المستمر، في ثقافة التراث، لدى الجيل، ولاسيما بعد رحيل العمالقة، من الرواة، والنسابة، والمدونين،والباحثين، الذين كانوا أدوات تناول حي للتراث،ناهيك من أن انفتاح الشعوب على التمدن والعصرنة،وهبوب رياح التغيير عليها بلا قيود، في ظل تحديات العولمة، كعامل موضوعي مضاف، بما يمتلكه، من قدرات فنية، ووسائل إعلامية هائلة، في ظل ثورة الاتصال والمعلوماتية، بفضائها المفتوح في كل الاتجاهات بلا نهايات..هو الآخر عامل مؤثر،على حيوية التراث، ويشكل خطرا داهما، يهدد التراث بالكنس والإفناء، عاجلا أم آجلا ،لذلك فان إقدام مؤلفين من أبناء المحافظة،على خوض مثل هذه التجربة الثرية،في توثيق تاريخ وتراث المحافظة وأطرافها، وفي إطار هكذا مفهوم تواصل استلهامي مع الماضي،سيكون بلا ريب،حافزا للإبداع المستمر، ومعينا للعطاء الدائم،في حاضرنا المعاصر،ويبدد القلق الماثل أمامنا، على مصير التراث المهدد بالفناء.
لذلك فان التواصل الحي مع التراث، من خلال طرق هكذا موضوعات يشكل حالة ايجابية للغاية، بما يمكن أن نعتبره، بما هو منجز كبير، من منجزات الثقافة التراثية الجمعية للمحافظة وأطرافها،وذاكرة حية لها، بفعل العلاقة العضوية بينهما،فانه يشكل قاعدة الانطلاق، إلى الحداثة والتطور، حيث تعتبر التقاليد الموروثة،قاعدة التوازن مع العصرنة، دون أن يعني ذلك أبدا، محاكاة عمياء،لما فات أوانه.
وأظن أن مبادرة المؤلف سلطان ألوسمي،ستكون بمثابة صرخة مخلصة،لكي يتداعى المعنيون بالتراث، من المفكرين، والكتاب، والمثقفين،والشعراء ، وأعمدة القوم، وكل من يعنيه شان الهوية، بما يتميزون به، من رصيد فكري ايجابي، وإيمان بفعالية التراث في تحريك الحاضر للتواصل مع التراث ليس بطريقة جر الحاضر خطوة إلى الخلف، بل بطريقة سحب الماضي خطوة إلى الأمام،بما يؤمن بالمحصلة استنهاض ثقافة التراث، ونفخ الروح فيها،حتى نتمكن من الحفاظ ،على ما يمكننا الحفاظ عليه،من بقايا تراثنا الديني، والثقافي، والاجتماعي،والشعبي، المهدد بالاندثار والانقراض السريع.
ولعل التواصل مع المؤلف، كونه تراثي متميز، سيغني ثقافة التراث للمحافظة وأطرافها، ويشجع الجيل على تلقف الموروث التراثي بشغف،بعد أن أصبح بعامل التحضر،غريبا عنه،ويشعرازاءه بالاستلاب،والنظرة الدونية،التي ينبغي العمل على تبديدها،بشكل أو بآخر.



بقلم .. الاستاذ نايف عبوش

_________________
بسم الله الرحمن الرحيم
وانــــه هو أضحـــك وابكــى .....
وأنــــه هـو أمـــات وأحــــيـا .....

أدارة منتــديات الســـفينة...

الادارة العامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alsafena-net.forum-log.com
 
من تراث ناحية القيارة ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السفينة  :: شخصيات في ذاكرة الايــام :: شخصيات - اسلامية - ثقاقية - رياضية-
انتقل الى: